الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / بعد أكثر من خمسة أعوام حبس إحتياطي، شوكان يستعيد حريته لكن تحت المراقبة ..

بعد أكثر من خمسة أعوام حبس إحتياطي، شوكان يستعيد حريته لكن تحت المراقبة ..

أفرجت السلطات المصرية في وقت مبكر من صباح يوم امس الإثنين 4 مارس 2019 م عن المصور الصحفي ” محمود أبو زيد “، المعروف أيضا بأسم ” شوكان “، بعد سجنه لأكثر من خمسة أعوام في قضية تتصل بتغطيته لفض إعتصام لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي في عام 2013 م. ولكنه سيبقى تحت المراقبة، حيث يتعين على ” شوكان ” قضاء 12 ساعة يومياً في مركز الشرطة لمدة خمسة أعوام

وقضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار ” حسن فريد “، العام الماضي، بإعدام قيادات جماعة الإخوان : ” عصام العريان ومحمد البلتاجي وعاصم عبدالماجد وصفوت حجازي ” و71 متهمًا آخرين، والمؤبد لـ47 متهمًا، والسجن المشدد 15 عام لـ 374 متهم، والسجن المشدد 10 أعوام لأسامة نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي، والسجن 10 أعوام لـ 22 متهمًا حدثًا، والسجن المشدد 5 أعوام لـ215 متهمًا منهم الصحفي ” محمود شوكان “، وإنقضاء الدعوى بالوفاة لـ5 متهمين.

وقال ” شوكان ” البالغ من العمر ( 31 عام ) لوكالة ” رويترز ” للأنباء في إتصال هاتفي بعد قليل من الإفراج عنه وهو يضحك فرحا ” إحساسي لا يوصف .. أنا حر “.

وكانت السلطات أحتجزت ” شوكان ” في 14 أغسطس آب عام 2013 م أثناء إلتقاطه صورا أثناء فض قوات الأمن لإعتصام ” رابعة العدوية ” الذي قُتل خلاله المئات من مؤيدي مرسي المنتمي لجماعة ” الإخوان المسلمين “.

وتقول الحكومة إن المشاركين في إعتصام ميدان ” رابعة العدوية ” في القاهرة كانوا مسلحين، وتشير إلى مقتل ثمانية من رجال الشرطة أثناء الفض.

وحُوكم شوكان ضمن 739 شخصا بتهم تشمل الغنضمام لجماعة إرهابية وحيازة أسلحة والقتل. وعاقبته محكمة الجنايات في سبتمبر أيلول الماضي بالسجن المشدد لخمسة أعوام والخضوع للمراقبة الشرطية لمدة خمس أعوام أخرى. واُحتسبت عقوبته بدءا من حبسه احتياطيا على ذمة القضية.

وأصدرت المحكمة أيضا حكما بإعدام 75 متهما في القضية وبسجن أكثر من 600 آخرين لمدد متفاوتة.

ونفى ” شوكان ” التهم المنسوبة له، وقال إنه كان يقوم بتغطية مستقلة لعملية الفض لصالح وكالة صور مقرها بريطانيا. ولاقت قضيته إهتماما كبيرا من الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان.

وقال ” شوكان ” إن السلطات أفرجت عنه رسميا ليل الأحد، لكنه أكمل ليلته في قسم للشرطة تنفيذا لعقوبة المراقبة الشرطية التي تقتضي مبيته في القسم التابع له من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا كل يوم.

وأضاف أنه سيتخذ إجراءات قانونية للطعن على هذه العقوبة وإلغائها.

وكانت عملية فض إعتصام رابعة العدوية واعتصام آخر أصغر في ميدان النهضة في الجيزة علامة فارقة في الاضطرابات التي شهدتها مصر في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 م، وكانت بمثابة تحرك من الجيش بقيادة وزير الدفاع آنذاك ” عبد الفتاح السيسي ” لتأكيد سيطرته بعد إعلان عزل مرسي.

” شوكان مع والدته بعد إخلاء سبيله “

من هو محمود أبو زيد ” شوكان ” ؟

محمود أبو زيد المعروف بأسم ” شوكان “، من مواليد عام 1987 م، هو مصور صحفي أعتقلته الأجهزة الأمنية إعتقلته في عام 2013 م.

محمود أبو زيد هو مصور صحفي بدأ العمل لدى وكالة ديموتيكس للتصوير الفوتوغرافي في إبريل 2010 م.

وخلال أحداث الإنقلاب العسكري في مصر إلتقط أبو زيد صورا للمتظاهرين ضد الغنقلاب. ونشرت صوره في مجلة ” تايم، ذا صن، دي تسايت “، وأيضا على موقع ” BBC ”

أعتقل في 14 أغسطس 2013 م بينما كان يلتقط صورا لعملية فض إعتصام رابعة العدوية وفي حلول نوفمبر 2015 م كان قد أمضى عامين وهو في الحبس الإحتياطي.

وفي 26 مارس 2016 م وُجهت له عدة تهم ونتيجة لذلك فإنه سيحكم عليه بالإعدام في حالة إدانته.

وفي عام 2016 م، فاز هو وثلاثة صحفيين آخرين بالجائزة الدولية لحرية الصحافة لمخطارتهم بحريتهم وحياتهم في سبيل تغطية الأحداث الإخبارية الخطيرة لمجتمعهم وللمجتمع العالمي، على حد قول لجنة حماية الصحفيين.

وفي عام 2018 منحته اليونسكو الجائزة الدولية لحرية الصحافة وهو معتقل.

وصدر تعقيب من وزارة الخارجية على منح اليونسكو الجائزة الدولية لحرية الصحافة إلى أبو زيد جاء فيه أن وزارة الخارجية تُعرب عن الأسف الشديد لتورط منظمة بمكانة ووضعية اليونسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية – حسب وصف الخارجية -، وكلفت الخارجية مندوب مصر الدائم لدي اليونسكو في باريس بتسليم سكرتارية المنظمة ملفا حول مجمل الإتهامات المنسوبة إلى ” محمود أبو زيد “، وهي تهم ذات طابع جنائي بحت ليست لها أي دافع سياسي كما يدعي البعض، ولا تمت بصلة بممارسته لمهنة الصحافة أو حرية التعبير- حسب وصف الخارجية -.

عن admin

انظر ايضاً

مصر | تدهور الحالة الصحية للمعتقل ” أحمد الوليد الشال ” المحكوم عليه بالإعدام داخل محبسه في سجن ” وادي النطرون ” ..

تدهورت يوم الأربعاء الماضي 27 يناير 2021 م، الحالة الصحية للمعتقل ” أحمد الوليد الشال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *