الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / بحيرة ” قارون ” : بروفة عبور ” قناة السويس ” في حرب أكتوبر ..

بحيرة ” قارون ” : بروفة عبور ” قناة السويس ” في حرب أكتوبر ..

كان لمحافظة ” الفيوم ” دورًا بارزًا في حرب أكتوبر التي وقعت في عام 1973 م، وبالتحديد من خلال بحيرة ” قارون ” التي تبلغ مساحاتها حوالي ” 50 ألف فدان “، والتي تتوسط الصحراء المجاورة للحدود الليبية.
وقد وقع إختيار قوات البحرية خاصة، سلاح المدرعات والمشاة لإختيار تدريبات عبور ” قناة السويس ” في الحرب، وأجريت بروفة كاملة على عبور ” قناة السويس ” من خلال المجرى المائي للبحيرة والذي يتشابه مع موقع ” قناة السويس “، حيث قامت القوات البحرية وسلاح المدرعات والمشاة والمهندسين بعمل الكباري المائية وأطلقت خلالها المدرعات والدبابات لتعبر ” بحيرة قارون ” إلى الساحل الشمالي الذى أعتبره القادة العسكريون وقتها شبيه لأرض ” سيناء ” نظراً لطبيعتها الصحراوية.

وبحيرة قارون تقع في محافظة ” الفيوم ” كانت فيها البروفة الاخيرة لحرب أكتوبر التي وقعت في عام 1973 م.

وقد ساهم أهالي محافظة ” الفيوم ” كباقي أبناء محافظات مصر، في الحرب التي خلدها التاريخ في التاريخ المصري الحديث، ولم يقتصر الدور على الذين شاركوا في الحرب من أبناء محافظة ” الفيوم ” فقط، بل كان هناك دورًا رئيسيًا للأماكن أيضًا مثل : ” بحيرة قارون ” التي تم بها تدريب جنود القوات المُسلحة على طريقة العبور من الجزء الخلفي من البحيرة.

وتم إستخدام ” بحيرة قارون ” في تدريبات الجيش المصري خلال إستعداده لحرب أكتوبر في محاكاة لعبور القناة، وهو نفس المكان الذي أُنشأ عليه فندق القوات المُسلحة وقام سلاح المدرعات والمشاة والقوات البحرية بإنشاء كباري مائية عبرت عليها آليات ودبابات في بروفة كاملة لعبور ” قناة السويس “.

وجرت تدريبات على مستوى عال نالها جنود الصاعقة المصرية حينها، وتم معظم هذه التدريبات في ” بحيرة قارون ” لما تحتويه من نسبة ملوحة عالية، ويتم تدريب الجنود على البقاء في مياهها 24 ساعة في وضع إستعداد ووضع هجوم.

وتم فعليًا إجراء بروفة كاملة على عبور ” قناة السويس ” من خلال المجرى المائي لبحيرة قارون للتشابه الشديد بينها وبين طبيعة ” قناة السويس “، فقامت القوات البحرية وسلاح المدرعات وسلاح المشاة والمهندسين بعمل الكباري المائية وتم إطلاق المدرعات والدبابات الصغيرة لعبور الكوبري.

عن admin

انظر ايضاً

صحيفة كندية : يجب على كندا التوقف عن تسليح السعودية ..

نشرت صحيفة” ذا كونفرزايشن”  الكندية يوم أمس الجمعة 19 نوفمبر 2021 م، مقالاً عن السياسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *