الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / بحسب منظمة ” نحن نسجل – We record ” الحقوقية : وفاة 3 معتقلين في مصر خلال 24 ساعة ..

بحسب منظمة ” نحن نسجل – We record ” الحقوقية : وفاة 3 معتقلين في مصر خلال 24 ساعة ..

أعلنت منظمة ” نحن نسجل – We record ” الحقوقية، يوم الثلاثاء الماضي 1 سبتمبر 2020 م، عن وفاة 3 معتقلين مصريين خلال 24 ساعة، وذلك في حوادث منفصلة في 3 سجون متفرقة.

وقالت المنظمة إن المعتقل ” شعبان حسين خالد ” توفى داخل محبسه بدفي سجن ” الفيوم العمومي ” وسط مصر، حيث كان يقضي حكم بالسجن المؤبد ” 25 عامًا ” في القضية رقم ” 96 عسكرية “.

كما أكدت المنظمة وفاة المعتقل ” عبد الرحمن محمد زوال “، المتهم في القضية رقم ” 84 ” المعروفة إعلاميًا بـ ” كتائب حلوان ” داخل محبسه في سجن ” تحقيق طُرة ” جنوب محافظة ” القاهرة “، مساء يوم الإثنين الماضي، وذلك بعد وضعه في زنازين التأديب لمدة 3 أيام.

وتعاني الزنازين المعروفة بأسم التأديب من أوضاع إنسانية مزرية، فهي زنازين إنفرادية ضيقة لا تتوفر بها دورات مياه أو إضاءة، وعادة ما تكون معزولة، ولا يمكن لأحد المعتقلين إذا تعرض لأي أزمة أو مكروه الإستغاثة لنجدته.

ويوم الإثنين الماضي، أيضًا، توفى داخل محبسه في سجن ” برج العرب “، المعتقل ” صبحي السقا ” نقيب المعلمين في مدينة ” العامرية “، التابعة لمحافظة ” الإسكندرية “.

كانت جهات حقوقية حذرت أكثر من مرة على مدار أعوام من ظروف إحتجاز غير أدمية للمعتقل ” صبحي السقا “، ” فمنذ العام 2017 م ترد شكاوى من سوء حالة المواطن الصحية، لكن السُلطات لم تتخذ إجراءات تراعي حالته الصحية إلى أن وافته المنية “.

ويعد الإهمال الطبي في السجون ومقار الإحتجاز المختلفة، السبب الرئيسي في وفاة نحو 980 سجينّا على الأقل، في أماكن الإحتجاز المختلفة خلال الفترة ما بين يونيو / حزيران 2014 م وحتى الربع الأول من العام الجاري 2020 م، وكان عام 2019 م الأشد وطأة في زيادة الأعداد.

وحسب آخر تحديث حقوقي، توفي نحو 700 نتيجة الإهمال الطبي، و136 نتيجة التعذيب، حسب أرقام صادرة عن منظمات حقوقية مصرية ودولية ..

عن admin

انظر ايضاً

محكمة القضاء الإداري توقف دعوى منع الكاتب الصحفي الكويتي ” مبارك البغيلي ” من دخول مصر ..

قضت محكمة مصرية بوقف جزائي لمدة شهر، لدعوى مستعجلة تطالب بمنع الكاتب الصحفي الكويتي ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *