الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / اليمن .. محافظ المهرة يوجه بإعتقال نشطاء رفضوا التواجد السعودي ..

اليمن .. محافظ المهرة يوجه بإعتقال نشطاء رفضوا التواجد السعودي ..

وجه محافظ محافظة المهرة “راجح باكريت”، المعين بضغوط سعودية، مذكرة باعتقال نشطاء بالمحافظة، على خلفية مواقفهم المناهضة لتصرفات التحالف الاماراتي السعودي وسلطة المحافظ الغير قانونية.

وبحسب الوثيقة فقد وجه باكريت فيها شرطة المحافظة باعتقال الناشط ماهر الجدحي والشيخ عيسى حزحيز.

وتأتي توجهات باكريت، باعتقال حزحيز، والجدحي بسبب موافقهم الوطنية الرافضة لانتهاك السيادة الوطنية.

نشطاء مهريون  حذروا من الممارسات غير الأخلاقية التي ينتهجها المحافظ إرضاء للرياض وقواتها في المحافظة التي حاولت أن تجعل من المهرة مستعمرة لها.

واعتبر النشطاء، الاستهداف الذي يتعرض له الشيخ “عيسى” و”الجدحي”، وعدد من النشطاء والشخصيات الاجتماعية والوطنية في المحافظة استهداف لكل المحافظة وصب النار على الزيت.

ومنذُ تعيين “باكريت” محافظة لمحافظة المهرة في أواخر نوفمبر عام 2017، يمارس دور الجندي المطيع للسعودية والإمارات.

وجاء تعيين باكريت حينها بعد إقالة الشيخ محمد عبدالله كده، من منصبه كمحافظ للمهرة الذي لعب دورا بارزا في تقويض تحركات دولة الإمارات وحلفائها في المجلس الانتقالي الجنوبي.

وكان للمحافظ باكريت دورا مهما في دخول القوات السعودية إلى المحافظة، نهاية العام 2017، وعززت بقوات أخرى بداية العام الجاري وتمركزت في مطار الغيضة وميناء نشطون لبسط نفوذها على بوابة اليمن الشرقية.

وأعلن أبناء محافظة “المهرة” اعتصاما مفتوحا نهاية أبريل الماضي للمطالبة بخروج القوات السعودية والإماراتية من المهرة وتسليم زمام الأمور في المحافظة للسلطات المحلية والجيش اليمني، بعيدا عن القوى الباحثة عن تحقيق أحلام النفوذ في المحافظة.

وبعد أسابيع على الإعتصام أعلنت السعودية، موافقتها على مطالب المعتصمين الرافضين لإجراءاتها العسكرية الأخيرة بالمحافظة، وبدأت بسحب قواتها من مطار الغيظة.

وينص الاتفاق، الذي جرى بين السلطة المحلية وقيادة التحالف السعودي الإماراتي بالمحافظة، ممثلاً بالقوات السعودية، على استبدال القوة المتواجدة في منفذ صرفيت البري الحدودي مع سلطنة عمان بقوة من الأمن العام، وعدم السماح لأي قوة لا تخضع للسلطة المحلية بالتدخل في الشؤون الداخلية للمحافظة.

كما يقضي الاتفاق بسحب القوات السعودية من مطار الغيظة وإسناد مهمة تأمينه إلى قوات الأمن المركزي، إلى جانب فتح المطار للطيران المدني والاتفاق مع وزارة النقل لترتيب رحلات مدنية من وإلى المطار.

عن نزار سمير

انظر ايضاً

التحالف الدولي ينفي علاقته بإستهداف سوق ” الأفيول ” جنوبي ” جرابلس ” في ريف ” حلب الشرقي ” ..

نفت قوات التحالف الدولي في بيان، التقارير التي تفيد بأن التحالف هاجم حاويات للنفط وخزانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *