الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / اليمن | لجنة الطوارىء لمواجهة فيروس كورونا في تعز تعقد مؤتمرًا صحفيًا وتؤكد عدم تسلمها أي دعم عدا 20 مليون من الصحة ..

اليمن | لجنة الطوارىء لمواجهة فيروس كورونا في تعز تعقد مؤتمرًا صحفيًا وتؤكد عدم تسلمها أي دعم عدا 20 مليون من الصحة ..

كتب : عبد العزيز الصبري – تعز – اليمن

عقدت لجنة الطوارىء بمحافظة تعز يوم الأربعاء الماضي، مؤتمرًا صحفيًا، كُرس للوقوف على آخر مستجدات وباء كورونا بالمحافظة، حيث أعلنت اللجنة خلاله عن وفاة أول حالة بكورونا في المحافظة.

وكشفت اللجنة في المؤتمر الصحفي، أن المحافظة لم تتسلم أي دعم مالي من أي جهة كانت وكل ما أستلمته تعز حتى الآن هو مبلغ عشرين مليون ريال يمني من وزارة الصحة تم تسليم هذا المبلغ لمكتب الصحة مباشرة في الفترة السابقة ولم يتم إستلام أي مبلغ آخر لا من منظمة الصحة ولا من البنك الدولي ولامن أي جهة أخرى.

وأستعرض وكيل المحافظة للشؤون الصحية نائب رئيس لجنة الطوارىء الدكتورة ” إيلان عبد الحق “، الوضع الوبائي بالمحافظة منذ إعلان الحرب والحصار على المحافظة والتي أستهدفت البنى التحتية لمختلف القطاعات وبالذات قطاع الصحة، لافتة إلى أن المرافق الصحية تفتقر إلى أبسط المستلزمات ناهيكم عن مواجهة وباء كورونا.

وأشارت الدكتورة ” إيلان عبد الحق ” إلى أهمية الإجراءات الإحترازية الوقائية في ظل هذه الظروف التي لايمكن مواجهتها في ظل إنعدام الإمكانيات وبخاصة اللجوء إلى التباعد الإجتماعي في الأسواق والمساجد وكل التجمعات.

من جهته أستعرض مدير عام مكتب الصحة والسكان عضو اللجنة الدكتور ” راجح المليكي ” عدد من القضايا الصحية وفي مقدمتها الإجراءات الوقائية والإحترازية لمواجهة كورونا، مشيرًا إلى أن الإمكانيات الحالية لمواجهة الوباء لا ترتقي لأبسط المعايير الصحية التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية.

وفيما يتعلق بعدد الحالات المصابة بالوباء، أشار راجح المليكي إلى عدد الحالات المصابة بكورونا هي حالتين فقط، الأولى توفت صباح يوم الأربعاء والحالة الثانية المخالطة لها تم وضعها في الحجر الصحي المنزلي تحت إشراف ورعاية مكتب الصحة وحالتها مستقرة.

وأوضح الدكتور ” راجح المليكي ” أنه تم تجهيز مركز للعزل الصحي والعلاجي بالمستشفى الجمهوري ويجري تجهيز هيئة مستشفى الثورة من قبل مجموعة هائل سعيد أنعم لتجهيز معزل صحي بمواصفات صحية عالية، ولفت أن كل الإمكانيات المتوفرة في المرافق الصحية الحكومية إلى جانب الدعم الذي وصلها هي 11 جهاز تنفس صناعي و40 سرير عناية مركزة فقط ومركزي عزل وبحاجة لتجهيزات مركز حجر صحي واحد إضافة إلى 9 أسُر وجهازين تخطيط قلب، إضافة إلى كمامات وقفازات لا تكفي لمديرية واحدة.

ووجه الدكتور ” راجح المليكي ” نداء للكوادر الصحية المتواجدة في المدينة بالإستجابة للنداء الإنساني والوطني وكذلك النازحين بدون عذر والعودة لممارسة أعمالهم خلال أسبوع، مالم سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم والإحلال الوظيفي وفقًا للقانون.

داعيًا كافة الإعلاميين بأن يكونوا شركاء في هذا المضمار ووضع حد للإشاعات بإستقاء المعلومات من مصادرها.

عن admin

انظر ايضاً

الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثق مقتل شاب تحت التعذيب بعد عودته إلى سوريا ..

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل شاب تحت التعذيب في سجون النظام السوري بعد عودته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *