الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا : تمرير صفقة إيصال الطاقة إلى لبنان عبر سوريا لن تمر دون تعديل ” قانون قيصر ” ..

المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا : تمرير صفقة إيصال الطاقة إلى لبنان عبر سوريا لن تمر دون تعديل ” قانون قيصر ” ..

قال “جويل ريبورن” المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، أن تمرير مشروع صفقة إيصال الطاقة من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا، لن تمر دون تعديل “قانون قيصر”، معتبراً أن هذا الموضوع منوط بـ “الكونجرس”

ولفت ريبورن إلى وجود آراء متعددة في الكونجرس حول المشروع، ولكن إذا تم الاتفاق على تمريره فإن ذلك سيتطلب تعديلاً وتوضيحاً حول الأسباب، مؤكداً أن الحرب في سوريا لن تنتهي أو تستقر في ظل وجود النظام السوري، وشدد على أهمية الملف السوري بالنسبة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وأضاف، أن رئيس النظام “بشار الأسد”، هو المسؤول عن معاناة الشعب السوري وليس العقوبات التي كانت بالأساس رداً على الجرائم التي ارتكبها النظام في معسكرات الموت والتي نقل قيصر بعضاً من صور ضحاياها.

ونوه إلى أن النظام السوري أصبح “نظام مخدرات”، مشيراً إلى أن شراكة النظام مع “حزب الله” اللبناني في تهريب “الكبتاغون”، “جريمة جديدة تضاف إلى جرائمه ضد السوريين”، مشيراً إلى أن “هذا الملف بات يشكل مشكلة كبيرة للدول الأخرى ومن بينها دول الخليج وأنه كلما ازدادت عمليات الأسد في تجارة المخدرات كلما تعقدت مسألة التطبيع معه أكثر”.

وكانت قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، إن الحكومة المصرية تلقت رسالة رسمية من واشنطن تسمح لها بتوقيع عقد مع لبنان لتزويده بالغاز الطبيعي عبر الأردن وسوريا، دون أن تكون عرضة للعقوبات المفروضة على سوريا.

وأوضحت الصحيفة المقربة من “حزب الله” اللبناني، أن الحكومة المصرية تلقّت الرسالة التي كانت تنتظرها من الولايات المتحدة، والتي تسمح لمصر والشركات العاملة على صيانة وتشغيل “خط الغاز العربي”، ببيع الغاز إلى لبنان عبر سوريا دون أن تكون عرضة لأي عقوبات بموجب قانون “قيصر” الأمريكي المفروض على النظام السوري.

وكانت اعتبرت مجلة “ناشونال إنتريست” الأمريكية، أن خطة نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن “غير مستدامة أو واقعية”، لافتة إلى أن الديناميكيات السياسية والأمنية في سوريا التي تمزقها الحرب، تشير إلى أنه حتى لو كان بشار الأسد، يريد في الحقيقة الاتجاه إلى الخليج والغرب، فإن مثل هذه الخطوة على الأرجح مستحيلة اليوم.

وسبق أن أعلن وزير الطاقة اللبناني “وليد فياض”، عن تلقيه تطمينات أمريكية بحماية الشركاء في مشروع تزويد لبنان بالغاز المصري من عقوبات “قانون قيصر”، وذلك خلال لقاء عقده فياض بالعاصمة بيروت مع كبير مستشاري وزارة الخارجية الأميركية لأمن الطاقة أموس هوكشتاين، بحضور السفيرة الأمريكية لدى لبنان دوروثي شيا.

عن admin

انظر ايضاً

وزير الدفاع الأمريكي ” لويد أوستن ” من ” البحرين ” : التحدي الأبرز هي ” الصين ” ..

قال وزير الدفاع الأمريكي ” لويد أوستن ” أن التحدي الأبرز للولايات المتحدة هو الصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *