الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا ” جيمس فيري ” : الإعتقال في سجون الأسد حكم بالإعدام ..

المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا ” جيمس فيري ” : الإعتقال في سجون الأسد حكم بالإعدام ..

وصف المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا ” جيمس جيفري “، يوم الأحد الماضي 29 أغسطس 2020 م، الإعتقال في سجون نظام الرئيس السوري ” بشار الأسد ” بأنه غالبًا ما يكون حكمًا بالإعدام.

وأوضح أن ضحايا الإخفاء القسري، إذا تم إحتجازهم في هذه السجون فإنه يتم إحتجازهم في ظروف لا يمكن تصورها.

ولفت إلى أنهم يبقون دون الحصول على الغذاء الكافي أو الرعاية الطبية، وهم بخطر كبير للتعرض لفيروس كورونا ” كوفيد – 19 ” وليس لديهم أي إتصال مع عائلاتهم.

وأعرب ” جيمس جيفري “، في بيان، نشرته وزارة الخارجية الأمريكية بمناسبة ” اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري ” عن تضامن الولايات المتحدة مع عائلات المغيبين قسرًا في سوريا، داعيا نظام ” بشار الأسد ” إلى إنهاء سنوات المعاناة والعذاب لأكثر من 100 ألف مفقود ومغيب.

وأشار إلى أن ” العديد من المنظمات ذات المصداقية وثّقت النطاق الهائل للتعذيب والعنف الجنسي والإهمال والإعدام خارج نطاق القضاء الذي يتعرض له المحتجزون داخل سجون النظام “.

ويحتجز نظام ” بشار الأسد ” بشكل غير عادل الآلاف ممن يعتبرون ” غير موالين ” لمجرد مطالبتهم بإحترام حقوقهم الإنسانية.

وأكد أنه على الرغم من مسؤولية نظام ” بشار الأسد ” عن غالبية حالات الإخفاء القسري في سوريا، فإنه ليس الجاني الوحيد، ولا تزال واشنطن قلقة على مصير 8100 شخص أعتقلهم تنظيم ” الدولة الإسلامية ” ولا يزال مصيرهم مجهولًا.

كما تشير التقارير إلى أن آخرين تم إعتقالهم وتغييبهم من قبل الجماعات المسلحة الأخرى الناشطة في سوريا، ويمكن إعتبار هذه الأفعال بمثابة إخفاء قسري.

وأكد البيان دعم الولايات المتحدة بقوة المعتقلين السابقين وأهالي المعتقلين، كما أنها تُثني على جهود المنظمات السورية التي تخدم المعتقلين السابقين وتدافع عن المعتقلين والأسر السورية التي تستحق معرفة حالة أحبائها.

وجدد وقوف الولايات المتحدة إلى جانب المجتمع الدولي في دعواته للإفراج الفوري عن السوريين الذين يتعرضون للإعتقال التعسفي، بما في ذلك النساء والأطفال وكبار السن، مطالبًا بوصول المؤسسات الإنسانية المحايدة والمستقلة إلى منشآت الإعتقال دون أي عوائق.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *