الرئيسية / تقارير دولية / ” الكاتالانية ” : تيارًا فكريًا سياسيًا وثقافيًا يهدف إلى الحفاظ على هوية وقيم كاتالونيا ..

” الكاتالانية ” : تيارًا فكريًا سياسيًا وثقافيًا يهدف إلى الحفاظ على هوية وقيم كاتالونيا ..

تعتبر الكاتالانية تيارًا فكريًا سياسيًا وثقافيًا يهدف إلى الحفاظ على هوية وقيم كاتالونيا وتعزيز تقاليدها وثقافتها ولغتها وحقوقها التاريخية.

والتي ظهرت خلال القرن التاسع عشر، مصاحبة للحركة الثقافية رومانسية إبان النهضة الكاتالونية والتي أدت في البداية إلى مفهوم سياسي إقليمي.

تطور التيار في وقت لاحق من قبل بعض التيارات السياسية الكاتالونية نحو فلسفة إيديولوجية سُميت بـ « القومية الكاتالونية »، والتي تعتبر حركة سياسية تشكلت في بداية القرن العشرين، تدعي القومية لجميع المناطق الناطقة باللغة الكاتالونية والإعتراف بها من حيث السياسة.

يُقام العيد الوطني الكاتالوني في 11 سبتمبر، وهو إحتفال بهزيمة برشلونة في عام 1714 م ضد جيوش « قشتالة وفرنسا المشتركة » خلال حرب الخلافة الإسبانية.

القومية الكاتالونية المعاصرة 

يستعرض التيار التوجه الفلسفي الذي يجمع بين الأحزاب السياسية اليسارية واليمينية والوسطية، بإعتبارها حركة واسعة، يمكن إيجادها في العديد من المظاهرات السياسية الحالية لمعظم الأحزاب السياسية الكاتالونية الرئيسية بدرجات متفاوتة مثل : « الحزب الديمقراطي الأوروبي الكاتالوني، والحزب اليسار الجمهوري الكاتالوني، وحزب كاتالونيا الإشتراكي، وتحالف En Comú Podem، وحزب الوحدة الشعبية ».

يختلف نطاق أهدافها الوطنية بين تيارين، تيار يتقصر القومية الكاتالونية على كاتالونيا لوحدها، وتيار يسعى مريدوه إلى الإعتراف بالشخصية السياسية لما يسمى بالبلاد الكاتالونية، وهي المناطق الناطقة باللغة الكاتالانية ككل.

مثل هذه الإدعاءات، التي يمكن إعتبارها شكلًا من أشكال القومية العامة، يمكن قراءتها في الوثائق الرسمية. إلى جانب كاتالونيا، تضم المناطق الرئيسية الناطقة باللغة الكاتالونية أحزابها الوطنية وإئتلافاتها التي تدعم بدرجات متفاوتة مطالب تأسيس هوية وطنية للبلدان الكاتالونية مثل : كتلة « بلنسية القومية » في منطقة « بلنسية »، وكتلة « ناسيونال إي ديسكويرس »، وPSM وإتحاد ماجوركان ( UM ) في جزر « البليار ».

وتوجد أحزاب قومية أخرى مع إنتماءات إضافية مثل : « حزب PSC – Reagrupament » الذي توفى زعيمه « جوزيب بالاش أنا كارولا » في عام 1977 م.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *