الرئيسية / تقارير دولية / السيناتور ” كريس ميرفي ” يضغط لإجبار ” دونالد ترامب ” على رفع السرية عن تقرير إغتيال ” قاسم سليماني ” ..

السيناتور ” كريس ميرفي ” يضغط لإجبار ” دونالد ترامب ” على رفع السرية عن تقرير إغتيال ” قاسم سليماني ” ..

قال السيناتور كريس ميرفي إن الشعب الأمريكي يستحق أن يعرف لماذا اختارت إدارة ترامب قتل قاسم سليماني، حيث كان لهذا الحدث عواقب بعيدة المدى على الأمن الأميركي.

وذكر موقع “المونيتور” الأمريكي أن كبير الديمقراطيين في لجنة الشرق الأوسط في مجلس الشيوخ يواصل الضغط لإجبار إدارة الرئيس دونالد ترامب على رفع السرية عن المبرر القانوني لغارة الطائرات بدون طيار في كانون الثاني / يناير الماضي التي اغتيل فيها الفريق الإيراني قاسم سليماني في العراق.

ويطالب السيناتور كريس ميرفي بلجنة مشتركة بين الوكالات داخل الحكومة الفيدرالية المكلفة بمراجعة طلبات رفع السرية.

وقال مورفي في بيان “رأينا إدارة ترامب تصنّف المعلومات بشكل متكرر لمجرد أنها تضر سياسياً بالرئيس ترامب، والأمر متروك للكونغرس لوقفها”. وأضاف أن “الشعب الأميركي يستحق أن يعرف لماذا اختارت إدارة ترامب قتل قاسم سليماني في شهر كانون الثاني / يناير، حيث كان لهذا الحدث عواقب بعيدة المدى على الأمن الأميركي”.

وأشار إلى أنه من خلال إخفاء الأساس المنطقي القانوني لهذا العمل، لا يمكن أن يكون هناك نقاش عام هادف حول حكمة الاغتيال.

وادعت إدارة ترامب أن اغتيال سليماني كان قانونياً كعمل دفاعي ملح بموجب المادة الثانية من الدستور الأميركي وكذلك التفويض العسكري لعام 2002 لغزو العراق.

وبعد أن أتيحت الفرصة للمشرعين لمراجعة المخابرات السرية في كانون الثاني / يناير، انحاز الجمهوريون إلى حد كبير مع الرئيس ترامب بينما أكد الديمقراطيون أن اللواء سليماني لم يكن يخطط لأي هجمات وشيكة على المصالح الأميركية، مما أثار احتمال أن العملية غير قانونية.

كما اختلفت مجموعة من النواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مع إدارة ترامب بشأن رفض مجتمع الاستخبارات رفع السرية عن التقرير الذي يذكر جميع المسؤولين السعوديين المتواطئين في مقتل الصحافي جمال خاشقجي، الأمر الذي قد يورط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقد ربط الديمقراطيون في مجلس النواب ثلاثة أحكام لتقييد سلطات حرب ترامب في الشرق الأوسط بمشروع قانون الإنفاق الدفاعي الرئيسي.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *