الرئيسية / تقارير دولية / السودان : سد النهضة قضية أمن قومي، ونطالب بإتفاق ملزم قبل يونيو ..

السودان : سد النهضة قضية أمن قومي، ونطالب بإتفاق ملزم قبل يونيو ..

جددت السودان، اليوم الإثنين 3 مايو 2021 م، مطالبته بالتوصل إلى “اتفاق قانوني شامل وملزم” مع إثيوبيا ومصر قبل يونيو/المقبل.

وقالت وزيرة الخارجية السودانية “مريم الصادق المهدي”، في تصريحات خلال لقائها مع الرئيس الكونجولي “فيليكس تشيسكيدي”، إن بلادها تتعامل مع الملء الثاني للسد على أنه قضية أمن قومي تؤثر على حياة الملايين.

من جانبه، أعرب “تشيسكيدي”، والذي يتولى رئاسة الإتحاد الإفريقي، عن تفهمه لموقف السودان ومطالبه الواضحة بشأن “سد النهضة”، مؤكدًا لوزيرة خارجية السودان أنه سيبذل كل جهده في سبيل إيجاد حل لذلك الملف بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

‏ووصلت، ظهر يوم أمس الأحد، وزيرة الخارجية السودانية، إلى كينشاسا عاصمة جمهورية الكونجو الديمقراطية، في المحطة الرابعة من جولتها الأفريقية، وكان في استقبالها في مطار كينشاسا وزير خارجية الكونجو “كريستوف ليتوندالا”.

وقبل يومين، اتهم السودان إثيوبيا بأنها تحاول “شراء الوقت” بتعنتها في المفاوضات، حتى الملء الثاني للسد.

وتصر إثيوبيا على ملء ثان للسد بالمياه، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب، مصر والسودان، فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحافظ على منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل المقدرة بـ55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

عن admin

انظر ايضاً

متظاهرون يقتحمون السياج الحدودي بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة ..

أقدم متظاهرون على إقتحام السياج الحدودي بين ​لبنان​ والأراضي الفلسطينية المحتلة​، اليوم الجمعة 14 مايو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *