الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / السودان تدعو ” مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ” إلى الإيفاء بإلتزاماتها تجاه اللاجئين ..

السودان تدعو ” مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ” إلى الإيفاء بإلتزاماتها تجاه اللاجئين ..

دعت السودان، يوم الأربعاء الماضي 14 يوليو 2021 م، مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى الإيفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء في الخرطوم جمع وكيلة وزارة الخارجية السودانية، إلهام إبراهيم، مع مساعد المفوض الأممي لشؤون اللاجئين، رؤوف مازو، وفق وكالة الأنباء السودانية.

ولفتت المسؤولية السودانية إلى تزامن أزمة لاجئي إقليم” تيغراي” شمالي إثيوبيا مع مرور بلادها بظروف استثنائية وتحديات اقتصادية والتزامات بتنفيذ بنود اتفاق السلام لعام 2020، لاسيما ما يخص منها النازحين واللاجئين.

والثلاثاء، أعلنت الخرطوم ارتفاع عدد اللاجئين الفارين من تيغراي إلى 78 ألفا، منذ اندلاع القتال بين الجيش الإثيوبي وقوات “الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي” (الحزب المحلي الحاكم سابقا)، في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وشددت على ضرورة سرعة التحرك لتدارك الوضع قبل تفاقم الأوضاع في موسم الخريف.

وفي 29 يونيو/ حزيران الماضي، تضرر أكثر من 16 ألف لاجئ إثيوبي في مخيمي “أم راكوبة والطندبة” شرقي السودان، جراء أمطار وعواصف هدمت حوالي 4 آلاف خيمة من أصل 10 آلاف، حسب الأمم المتحدة.

ودعت المسؤولة السودانية إلى إيجاد حلول مبتكرة لمساعدة اللاجئين والمجتمعات المستضيفة، خاصة وأن الأخيرة تتحمل عبئا أكبر من المعسكرات.

فيما قال المسؤول الأممي إنهم في سعي متواصل لاستقطاب المزيد من الدعم من المانحين والشركاء الدوليين، لمجابهة التحديات التي يواجهها اللاجئون في المعسكرات والمجتمعات المضيفة على السواء، بحسب الوكالة.

وقال “مازو” إنه زار معسكرات اللاجئين في ولايتي كسلا والقضارف (شرق)، وتعرف على الأوضاع، وهي تتطلب معالجة عاجلة.

ووفق الحكومة، يستضيف السودان أكثر من مليوني لاجىء من دول الجوار الإفريقي، بينما تقدرهم الأمم المتحدة بنحو مليون و100 ألف لاجئ، حتى يناير/ كانون الثاني 2020.

كما يستضيف السودان لاجئين من سوريا واليمن، ولا يوجد إحصاء رسمي للاجئين السورين، لكن تقديرات غير رسمية تفيد بأن عددهم يتجاوز 200 ألف لاجىء.

عن admin

انظر ايضاً

أم الرشراش جنة مصرية يسكنها الشياطين ..

أم الرشراش هي مدينة مصرية أحتلتها إسرائيل في 10 مارس 1949 م وحولت أسمها إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *