الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / السفير معصوم مرزوق .. ماذا تعرف عنه ؟

السفير معصوم مرزوق .. ماذا تعرف عنه ؟

معصوم مرزوق هو دبلوماسي وسياسي وكاتب مصري. عمل خلال مسيرته كسفير لمصر في أوغندا وفنلندا وإستونيا. عمل قبل حياته السياسية بسلاح الصاعقة في الجيش المصري، وشارك في حرب الإستنزاف وحرب أكتوبر. وحصل علي وسام الشجاعة من الطبقة الأولى. شغل منصب مساعد وزير الخارجية المصري، وعمل كدبلوماسي في الإكوادور ونيويورك والأردن. في 23 أغسطس 2018 م.

قامت قوات الأمن المصري من إلقاء القبض على السفير معصوم وكان مرزوق قد تعرض قبل إلقاء القبض عليه إلى هجوم من قبل إعلام النظام على خلفية إطلاقه مبادرة للخروج من الأزمة الراهنة في مصر.

وتشمل المبادرة خارطة طريق تحتوي على تسعة بنود موجهة إلى الحكام والمحكومين في مصر.

حصل على ليسانس حقوق ودبلوم عالي للدراسات الإسلامية، كما حصل مجموعة دراسات في الإستراتيجية والإقتصاد والفلسفة والأدب المقارن والتاريخ. تم إنتخابه رئيسًا لرابطة الدبلوماسيين في الإكوادور عام 1986م، وكان أصغر دبلوماسي يتولى هذا المنصب وأول دبلوماسي من خارج أمريكا اللاتينية. تولى أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة النادي الدبلوماسي المصري عام 2007 م. أخيرًا ظهر كمتحدثًا رسميًا في حملة حمدين صباحي مرشح الرئاسة في عام 2014 م.

أظهر معصوم إهتمامًا أدبيًا كبيرة خاصة في مرحلة ما بعد العمل العسكري وأصبح عضوًا في إتحاد الكتاب المصري، وأصدر حتي الآن خمسة كتب :

مجموعة قصصية بعنوان : ” الولوج في دائرة التيه ”
ورواية بعنوان : ” أشجار الصبار ”
كتاب بعنوان : ” صكوك الغفران الأمريكية ”
كتاب بعنوان : ” كلام دبلوماسي ”
مجموعة قصص قصيرة بعنوان : ” حكايات العبيد ”

حصل على الجائزة الأولى أكثر من مرة في مسابقات القصة القصيرة.

نشر مقالات في صحف « الحياة والشرق الأوسط والدستور والأهرام والأخبار والبيان الإماراتية واللواء العربي » في ( نيويورك )، وكذلك مجلات « روز اليوسف والدبلوماسي وأكتوبر » ..

عن نزار سمير

انظر ايضاً

الكرملين : بوتين وأردوغان أشادا بالتنسيق الفعال في الملفين السوري والليبي ..

قال بيان صادر عن الكرملين الروسي، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *