الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / التنسيقية المصرية للحقوق والحريات : 30 يوم تحت المجهر .. 133 إنتهاك لحقوق الإنسان في مصر خلال شهر أغسطس ..

التنسيقية المصرية للحقوق والحريات : 30 يوم تحت المجهر .. 133 إنتهاك لحقوق الإنسان في مصر خلال شهر أغسطس ..

انطلاقا من اهتمامها بقضايا الحريات، أطلقت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” كإحدى المنظمات العاملة في الشأن الحقوقي المصري، تقريرها الشهري “30 يوم تحت المجهر” لرصد العديد من صور الانتهاكات التي تحدث بشكل يومي في مصر من قتل واعتقال وإخفاء قسري وما تم توثيقه من حالات إهمال طبي لإيقاف هذه الانتهاكات ورغبة في حماية أرواح وحريات وأعراض كافة مواطني الدولة.

رصدت “التنسيقية المصرية للحقوق والحريات” خلال فترة التقرير- شهر أغسطس 2018، ” 133″ انتهاكا لحقوق المواطنين بشكل يومي تنوعت ما بين “103” حالة #اعتقال_تعسفي و #إخفاء_قسريبالإضافة لما تم توثيقه من انتهاكات مقار الاحتجاز والإهمال الطبي بواقع”13″ حالة، و”17″ حالة قتل خارج إطار القانون.

أولاً: “الاعتقال والإخفاء القسري”
فقد رصدت التنسيقية المصرية خلال شهر أغسطس 2018 ( 103) حالة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري، وقد احتلت محافظة الشرقية العدد الأكبر من حيث حالات الإخفاء القسري والاعتقال بعدد (52) حالة، ثم تأتي بقية المحافظات.

ثانياً : ‹‹ القتل خارج إطار القانون››
من الملاحظ ارتفاع وتيرة القتل خارج نطاق القانون في الآونة الأخيرة من قبل السلطات الأمنية؛ حيث تنوعت تلك الجريمة وارتبطت بجرائم أخري أهمها التعذيب والإخفاء القسري، هذا فضلا عن الإهمال الطبي المتعمد داخل السجون ومقار الاحتجاز.

-أعلنت وزارة الداخلية، مساء يوم الثلاثاء 31 يوليو، عن تصفية 5 أشخاص، بدعوى إنتمائهم لحركة “حسم” خلال مداهمة ما وصفته بوكر إرهابي بمنطقة العبور بالقليوبية.

-لفظ المعتقل “ناجي محمد حامد يونس”، 60 عاما، أنفاسه الأخيرة صباح يوم الإثنين 6 أغسطس، داخل مستشفى جامعة المنصورة بعد نقله إليها إثر تدهور حالته الصحية من الإهمال الطبي في محبسه.

-أعلنت وزارة الداخلية، صباح يوم الإثنين 13 أغسطس، عن تصفية 6 أشخاص داخل وحدة سكنية بمدينة 6 أكتوبر بالجيزة بعد مداهمة مسكنهم.

-أعلنت وزارة الداخلية، عن تصفية 5 أشخاص بإحدى المناطق الجبلية بدائرة أخميم بسوهاج، فجر يوم الإثنين 27 أغسطس، دون التعرف على هويتهم.

ثالثًا: «الإهمال الطبي»

– رصدت “التنسيقية المصرية” استغاثة “محمد مسعد علي”، 24 عامًا، من الإهمال الطبي المتعمد بحقه عقب إضرابه عن الطعام منذ يوم الإثنين 23 يوليو، احتجاجاً على تعنت إدارة سجن وادي النطرون في نقله إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية عاجلة، التأخر فيها قد يؤدي إلى بتر قدمه.

– يعاني المعتقل “عبدالرحمن محمد أبو المعاطي محمد” 18 سنة، طالب بالصف الثالث الثانوي سياحة وفنادق، من الإهمال الطبي داخل محبسه بسجن الكيلو عشرة ونص، حيث يعاني من مرض الكبد وغثيان الدم ما أدى إلى تدهور حالته الصحية.

– تدهورت الحالة الصحية للمعتقل ماهر سالم دياب، مدير عام سابق في شركة الاتصالات الدولية، وتعرض لغيوبة كبد داخل محبسه يوم الخميس 23 أغسطس نُقل على إثرها لمستشفى السويس العام.

– تعاني المعتقلة “ميرفت الحسيني” صحفية، من استمرار الانتهاكات والإهمال الطبي بحقها داخل محبسها منذ اعتقالها، حيث أصيبت بإرتفاع شديد في نسبة سكر الدم، كاد يودي بها إلى جلطة دماغية.

– يعاني “إسلام جمعة” مصور صحفي بقناة مصر 25 سابقـا، والذي يقضي عقوبة المؤبد على ذمة القضية رقم 138 لسنة 2015 جنايات، المعروفة بـ “خلية أبناء الشاطر”، من الإهمال الطبي المتعمد بحقه وحرمانه من العلاج، حيث أنه أُصيب بنزيف حاد دون توقف، واشتباهه في إصابته بقرحة في المعدة.

رابعاً: «انتهاكات السجون»
شنت مصلحة السجون خلال الأشهر الماضية حملة شرسة على العديد من السجون وأماكن الاحتجاز، شملت هذه الحملة التأديب والتضييق على السجناء السياسيين وأسرهم في الزيارات، وتعمد إذلالهم وإهانتهم، فضلاً عن عقوبة “التغريب” بحق السجناء السياسيين الأمر الذي يعد تصعيدا خطيرا بحق السجناء وذويهم.

وفي السياق ذاته لم تتوقف الإنتهاكات عند حد الاعتقال أو الاحتجاز بل امتدت إلى مقار الاحتجاز ما يمكننا وضعه تحت إنتهاك التعذيب؛ حيث تتعمد قوات الأمن الاعتداء على المعتقلين بالضرب والصعق بالكهرباء وغير ذلك من الأنماط فضلا عن حرمانهم من التريض ومنع الزيارات في بعض السجون, ونذكر بعضا من هذه الحالات بناءً على شهادات وردت لنا من أسرهم:

– دخل المعتقل أنس موسى واثنان آخران في إضراب عن الطعام داخل محبسهما بسجن ليمان المنيا، احتجاجًا على تعذيبهم وسوء معاملتهم والتعنت في علاجهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم.

– كما ورد إلينا رسالة استغاثة من المعتقلين بسجن العقرب “طره شديد الحراسة” من تصاعد الإنتهاكات والتعذيب وحرمان من العلاج والدواء والطعام، بحقهم داخل محبسهم دون أدني معايير لحقوق الإنسان.

– أكدت أسرة المعتقل خالد سحلوب، تعرضه لإنتهاكات داخل محبسه، وأن إدارة سجن العقرب تتعنت في علاجه بالرغم من إصابته بالأمراض داخل محبسه منذ 50 شهرًا.

– استغاث معتقلو سجن شبين الكوم العمومي بالمنوفية من الانتهاكات التي يتعرضون لها داخل محبسهم من منع إدخال الأدوية للمرضى، وتقليل فترة التريض لنصف ساعة بدلا من ساعتين، ونقل بعضهم إلى عنبر «أ» سيئ السمعة.

– أكد عدد من أهالي معتقلي سجن طنطا العمومي اعتداء قوات الأمن على ذويهم وتجريدهم من جميع متعلقاتهم الشخصية، بالإضافة إلى تمزيق الملابس والبطاطين.

– اشتكت أسرة المعتقل جمال عبدالفتاح، طبيب صيدلي -70 عامًا من تدهور حالته الصحية داخل محبسه وتعنت إدارة السجن في نقل وعرضه على أي طبيب لتلقى العلاج.

– أعلنت المعتقلة “شيماء محمد إدريس” دخولها في إضراب عن الطعام احتجاجًا على سوء المعاملة واستمرار تجديد حبسها دون جريمة، وجاء ذلك أثناء جلسة تجديد حبسها 15 يومًا في القضية 570/2018 حصر أمن دولة، يوم الأربعاء 15 أغسطس.

– اشتكى عدد من أسر معتقلي سجن ليمان المنيا الجديد من اقتحام قوات شرطية خاصة لزنازين العنبر رقم 3 والاعتداء على ذويهم وتجريدهم من كافة متعلقاتهم الشخصية فضلا عن الأطعمة والدواء، ما أدى لإصابة بعضهم بإصابات بالغة.

للإطلاع على تفاصيل ما ذكرناه من انتهاكات يمكنك قراءة ما أصدرته التنسيقية في إصدارها الأسبوعي «الحريات في أسبوع» من خلال الروابط التالية:

العدد (39) الفترة ما بين 28 يوليو حتى 3 أغسطس
https://goo.gl/M6vRbH
العدد (40) الفترة ما بين 4 أغسطس حتى 10 أغسطس
https://goo.gl/j1n26w
العدد (41) الفترة ما بين 11 أغسطس حتى 17 أغسطس
https://goo.gl/LNcZEf
العدد (42) الفترة ما بين 18 أغسطس حتى 24 أغسطس
https://goo.gl/bwZ9Yh
العدد (43) الفترة ما بين 25 أغسطس حتى 31 أغسطس
https://goo.gl/rKiM3A

عن نزار سمير

انظر ايضاً

رئيس الوزراء المصري ” مصطفى مدبولي ” داخل بئر أثري في منطقة ” آثار سقارة ” ..

تفقد رئيس مجلس الوزراء المصري ” مصطفي مدبولي “، اليوم الإثنين 19 أكتوبر 2020 م، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *