الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / التنسيقية المصرية للحقوق والحريات : بيان بشأن اليوم الدولي لضحايا الإخفاء القسري : مصير مجهول ..

التنسيقية المصرية للحقوق والحريات : بيان بشأن اليوم الدولي لضحايا الإخفاء القسري : مصير مجهول ..

في مثل هذا اليوم الذي تعلو فيه الصيحات من منظمات حقوق الإنسان داخلياً وخارجياً مازالت مصر تعاني من ازدياد أعداد من يُجهل مصيرهم، منذ يوليو ٢٠١٣ وحتى الآن ولا تسمع لأي من النداءات لإجلاء مصير المواطنين مجهولي المصير.

ولذلك؛ تطالب التنسيقية المصرية للحقوق والحريات بإعلاء سيادة القانون والدستور، وفتح تحقيق مستقل وجاد في كافة الوقائع الخاصة بجرائم الإخفاء القسرى في مصر.


كما تدعو في اليوم الدولي لضحايا الإخفاء القسري إلى إجلاء مصير كافة المختفين قسريا كذلك والإفراج الفوري غير المشروط عن المواطنين الذين لم يثبت تورطهم في أية جرائم وعلى رأسهم المدافعين عن حقوق الإنسان المحامي والحقوقي إبراهيم متولي مؤسس رابطة أسر المختفين قسريا والطبيبة حنان بدر الدين أحد المؤسسين، فضلا عن المحامي والحقوقي عزت غنيم مدير التنسيقية المصرية للحقوق والحريات، أحد الذين حذروا بشدة من توغل خطر الإخفاء القسرى على حاضر مصر ومستقبله، مع السعي الحثيث لتصفير السجون ومقار الاحتجاز وفق سبل العدالة الإنتقالية.


كما وتطالب التنسيقية المصرية، السلطات المصرية بسرعة التحقيقات العادلة وعدم تلفيق التهم والقضايا وسرعة إظهار من يتم القبض عليهم دون سند قانوني.


والكف عن ممارسة جريمة الإخفاء القسرى وخاصة مع توثيق حالات عديدة وانتهاكات متواترة في ذلك الإطار الذي يعبر عن إلغاء كامل لكافة حقوق الإنسان، وبالتالي يجب التوجه نحو إطار جديد يبدد هذه الجريمة ويعالج آثارها ويجبر أضرارها، وفق معايير حقوق الإنسان.

التنسيقية المصرية للحقوق والحريات
القاهرة
30 أغسطس 2018

عن نزار سمير

انظر ايضاً

ما لا تعرفه عن المشروع الإماراتي لخط بحري بين مدينة ” أم الرشراش ” المصرية المحتلة والسعودية ..

تبحث الإمارات مع الجانب الإسرائيلي إقامة ممر بحري من مدينة أم المصرية المحتلة ” التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *