الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / التركيب الطائفي اللبناني : لبنان بلد غير متجانس، يشكل خريطة فسيفسائية من الأديان والمذاهب والطوائف ..

التركيب الطائفي اللبناني : لبنان بلد غير متجانس، يشكل خريطة فسيفسائية من الأديان والمذاهب والطوائف ..

لبنان هو بلد غير متجانس، إذ يشكل خريطة فسيفسائية من الأديان والمذاهب والطوائف، التي لعبت ومازالت تلعب أدوارًا مختلفة في الحياة السياسية والإقتصادية اللبنانية منذ الإستقلال وحتى الآن.

ويمكن تصنيف سكان لبنان إلى مجموعتين دينيتين كبيرتين : إسلامية ومسيحية، وهناك أقلية يهودية تبلغ قرابة 5000 نسمة وأقليات دينية أخرى صغيرة.

على أية حال تحوز 18 طائفة الإعتراف الرسمي من الدولة، وبقيت طائفة ” الأحباش ” دون إعتراف.

والطوائف التالي، تمثل طوائف عرقية ودينية مركبة، ما يكرس الطبيعة الفسيفسائية الإجتماعية والثقافية للمجتمع اللبناني، والذي ينعكس بالتأكيد على البنية الإقتصادية والسياسية فيه.

في لبنان تنوع حضاري وثقافي وديني، وكان لبنان يتفاعل مع الأديان السماوية عند بذوخها مثل كل بلاد الشام، وحاليًا، يوجد في لبنان ثلاث ديانات معترف بها هي اليهودية والمسيحية والإسلام.

وتعترف الحكومة اللبنانية بـ 18 طائفة دينية معترف بها رسميًا ويمثلها أعضاء في مجلس النواب اللبناني. والطوائف في لبنان كالتالي :

الطوائف الإسلامية

الطائفة السُنية : الطائفة السُنية وتعد من أكبر الطوائف من حيث العدد، ويتوزعون ويتركزون في شمال لبنان ” بيروت وطرابلس وصيدا “، وتعود مرجعيتهم الدينية إلى دار الإفتاء وعلى رأسها مفتي الجمهورية الشيخ ” عبد اللطيف دريان “. ويشكلون حوالي 30 % من الشعب اللبناني المقيم.

الطائفة الشيعية : الطائفة الشيعية، ويعتنقون ” المذهب الجعفري الأثنا عشري “، ومرجعيتهم الدينية تتمثل في “المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى “، ويتوزعون ويتركزون في ” صور والبقاع وبعلبك والهرمل وجبل عامل الجنوب “، وفي ” ضاحية بيروت الجنوبية “.

ولم يكُن لهم وزن كبير في الحياة السياسية والإقتصادية اللبنانية حتى ظهور المرجع الشيعي ” موسى الصدر “.

وتواجدهم في ” ضاحية بيروت الجنوبية ” بفعل الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة في الجنوب، ومرجعيتهم الرسمية إلى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ ” عبد الأمير قبلان ” الذي يقوم بهذا الدور منذ وفاة الشيخ ” محمد مهدي شمس الدين ” رئيس المجلس السابق، أما المرجعية الروحية لشيعة لبنان فهي متعددة. فالبعض يقلد ” علي الخامنئي ” والبعض الآخر ” محمد حسين فضل الله ” والبعض الآخر يقلد ” علي السيستاني “، ويشكلون حوالي 29 % من الشعب اللبناني المقيم.

الطائفة العلوية : موجودون في لبنان وسوريا منذ مئات السنين، وفي لبنان يتركزون في منطقة ” جبل بعل محسن وعكار ” وفي العديد من قرى “عكار “، ومرجعيتهم رئيس المجلس الإسلامي العلوي في لبنان الدكتور ” أسد عاصي “، ويشكلون 1 % من سكان لبنان.

– الطائفة الإسماعيلية : قدموا إلى بلاد الشام من العراق هربًا من السُلطة العباسية، وهم أقلية، ولا يتخذون مكانًا مجددًا لإقامتهم. ومرجعيتهم الدينية خارج لبنان.

الطوائف المسيحية

طائفة الموارنة : مرجعيتهم بكركي وعلى رأسها البطريرك الكاردينال بشارة بطرس الراعي، يشكلون حوالي 23 % من الشعب اللبناني المقيم، وتعد أكبر طائفة مسيحية في لبنان ومن بينها يترشح رئيس الجمهورية.

طائفة الروم الأرثوذكس : هم مسيحيو المشرق وأكثر المسيحيين تعلقًا بالعروبة. ويكثر حضورهم في منطقة ” الكورة – شمال لبنان ” ومنطقة ” الأشرفية ” في العاصمة ” بيروت “، ومرجعيتهم ” بطريرك أنطاكية وسائر المشرق يوحنا العاشر يازجي “، ويشكلون حوالي 9 % من الشعب اللبناني المقيم.

طائفة الروم الكاثوليك : الذين يُعرفون بالملكيين، ومرجعيتهم ” بطريرك أنطاكية وسائر المشرق غريغوريوس الثالث لحام ” الذي يتخذ من سوريا مقرًا له، ويشكلون حوالي 5 % من الشعب اللبناني المقيم.

طائفة الأرمن الأرثوذكس : سكنوا في لبنان، بصورة خاصة، في ” برج حمود ( ساحل المتن )، و‌زحلة، وعنجر “، ومرجعيتهم ” الكاثوليكوس آرام الأول “، ويشكلون حوالي 3 % من الشعب اللبناني المقيم.

طائفة الأرمن الكاثوليك : سكنوا في لبنان، بصورة خاصة، في برج حمود ( ساحل المتن ) وزحلة، وعنجر “، ومرجعيتهم ” الكاثوليكوس نرسيس بدروس التاسع عشر “، ويشكلون حوالي 1 % من الشعب اللبناني المقيم.

طائفة السريان الأرثوذكس : سكنوا لبنان منذ أقدم العصور، وهم من الأقليات، ومرجعيتهم ” البطريرك إغناطيوس زكا الأول عيواص “.

طائفة السريان الكاثولالتريك : سكنوا لبنان منذ أقدم العصور، وهم من الأقليات، ومرجعيتهم ” البطريرك إغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك أنطاكية وسائر المشرق “.

طائفة الكلدان : مشرقيون وفدوا من العراق، وطائفتهم من الأقليات، وموجودون في العاصمة ” بيروت ” بصورة خاصة، ومرجعيتهم ” البطريرك عمانوئيل الثالث دلي في بغداد “.

طائفة اللاتين : يعتبرون من المتحدرين عن الصليبيين في لبنان، وهم من أصغر طوائف الأقلية، ولا يقطنون منطقة معينة، ومرجعيتهم في لبنان ” المطران بولس دحدح “.

طائفة الإنجيليون : أعتنقوا هذا المذهب على أيدي المرسلين وموجات التبشير البروتستانتية، وهم من سكان لبنان الأصليين، وموجودون بغالبيتهم في العاصمة ” بيروت “، وتحديدًا في منطقتي ” رأس بيروت والأشرفية “، ومرجعيتهم في لبنان ” القس سليم صهيوني “، ويشكلون 1% من الشعب اللبناني المقيم.

طائفة الأقباط الأرثوذكس : مرجعيتهم في لبنان ” المطران سليم باتير “.

طائفة الأقباط الكاثوليك : مرجعيتهم في لبنان ” أنطونيوس مقار إبراهيم “.

طائفة الآشوريون : طائفة مسيحية جاءت إلى لبنان من بلاد ما بين النهرين ” العراق “، وتوزعوا على بعض مناطق ” بيروت وجبل لبنان “.

الطائفة اليهودية

اليهود اللبنانيون هم الأشخاص الذين يدينون باليهودية في لبنان، ومعظمهم من أصول ” مزراحية “، ويعيشون في العاصمة ” بيروت ” وضواحيها، غالبية اليهود اللبنانيين هاجروا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وفرنسا وبلدان قارة ” أمريكا الشمالية “، ويعيش أقل من 100 يهودي في لبنان اليوم مقارنة مع 20 ألفًا في عام 1948 م.

الطائفة الدرزية

الدروز سكنوا ” وادي التيم والشوف وعاليه “، ومرجعيتهم الروحية اليوم ” مشيخة العقل ” وعلى رأسها الشيخ ” نعيم حسن ” الذي لا يعترف به الأرسلانيون فأختاروا لأنفسهم شيخ عقل آخر هو الشيخ ” نصر الدين الغريب “، ويشكلون حوالي 5.2 % من الشعب اللبناني المقيم.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *