الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / التحالف باليمن يقر مجددا بقتل مدنيين ويصفهم بـ ” أضرار جانبية ” ..
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-08-29 18:46:58Z | | ÿ†‘©ÿ¡€{ÿ¢†vÿsi®:T’

التحالف باليمن يقر مجددا بقتل مدنيين ويصفهم بـ ” أضرار جانبية ” ..

أقر التحالف العربي بقيادة السعودية مجددا، اليوم الخميس، باحتمالية ما قال عنه “أضرار جانبية” في إشارة لمقتل مدنيين وأطفال، في عمليات له استهدف الحوثيين في 23 آب/ أغسطس غربي اليمن.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، تركي المالكي، في بيان باحتمال “وقوع أضرار جانبية وخسائر أرواح للمدنيين أثناء عملية استهداف عناصر المليشيا الحوثية الإرهابية، التابعة لإيران بمنطقة الدريهمي بمحافظة الحديدة”، وفق تعبيره.

وجدد المالكي التأكيد على “التزام القيادة المشتركة للتحالف، بتطبيق أعلى معايير الاستهداف وكذلك تطبيق مواد القانون الدولي الإنساني”، لتفادي وقوع ضحايا بين المدنيين.

 

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، أعلن في الرابع والعشرين من ذات الشهر، أنّ ما لا يقل عن 26 طفلاً و 4 نساء قتلوا الخميس، في غارتين للتحالف، مطالبا بإجراء تحقيقات مستقلة في الهجمات التي تستهدف مدنيين في اليمن.

وأقر التحالف في وقت سابق بحصول ما وصفها بـ”أخطاء” فقط، في غارة أصابت حافلة في 9 آب/ أغسطس في ضحيان بشمال اليمن معقل الحوثيين، ما أوقع 51 قتيلا من بينهم 40 طفلا، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال التحالف العسكري بقيادة السعودية، إنه استهدف حافلة للحوثيين في موقع الضربة، لكن “أخطاء” في التوقيت رافقتها أدت إلى “أضرار جانبية”، بينما يصرّ الحوثيون على أن الحافلة كانت تقل أطفالا.

ومنذ قرابة أربعة أعوام، يشهد اليمن حربا بين قوات الجيش الحكومي مدعومة من التحالف العربي من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.

وتصاعدت مع تدخل التحالف العربي بقيادة السعودية، في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دولياً بعد سيطرة الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

 

 

وقتل في اليمن نحو 10 آلاف شخص غالبيتهم من المدنيين، بينهم أكثر من ألفي طفل لقي 66 منهم مصرعهم في ضربات جوية للتحالف في آب/ أغسطس الماضي وحده.

عن نزار سمير

انظر ايضاً

الرئيس التركي ” رجب طيب أردوغان ” : لن نتخلى عن ” إس 400 ” وأمريكا لا تعرف مع من تتعامل، نحن دولة تركيا ..

قال الرئيس التركي، ” رجب طيب أردوغان “، اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020 م، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *