الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / البتانون : قرية خطة حرب أكتوبر ..

البتانون : قرية خطة حرب أكتوبر ..

البتانون إحدى قُرى مركز ” شبين الكوم ” التابع لمحافظة ” المنوفية “، وتقع شمال العاصمة ” القاهرة ” في ” جنوب دلتا النيل “.
وهي إحدى القُرى المصرية التي ساهمت في نصر حرب أكتوبر التي وقعت في عام 1973 م، وقد لعبت القرية دورًا هامًا وبارزًا ومؤثرًا في الحرب.
وقرية ” البتانون ” تعد موطن البطل الأول في حرب ” أكتوبر – 1973 م ” في محافظة ” المنوفية “، الذي أُطلقت عليه رئيسة وزراء إسرائيل السابقة ” جولدا مائير ” بـ ” النحيف المُخيف “، ففي منزل عائلة المشير ” محمد عبد الغني الجمسي ” بالقرية تمت فيها كتابة خطة حرب ” أكتوبر – 1973 م ” بيد المشير في كشكول إبنته.
وعاش المشير ” محمد عبد الغني الجمسي ” في فيلا والده مع أخيه ” عبد المجيد ” في قرية البتانون “، وبمجرد أن تطأ قدماك الناحية الشرقية من القرية التي قطنها المشير، ترى الجميع يُشير إلى منزله بما فيهم الأطفال، الذي يتخذونه رمزًا للبطولة المصرية وقتل المعتدين، حسب قولهم، فكلما ذُكر أسم ” محمد عبد الغني الجمسي ” أمام هؤلاء الأطفال قالوا عنه : ” ده بيت البطل بتاع الحرب ” – مع العلم أنه يعتبر آخر وزير حمل لقب ” وزير الحربية “، حيث تغير أسم الوزارة بعد ذلك إلى ” وزارة الدفاع “.
وقد ذكرها ” علي مبارك ” في كتابه ” الخطط التوفيقية ” بأسم ” البتنون “، حيث ذكر أنها من قُرى ” مديرية المنوفية بقسم مليج “، وأن بها 10 جوامع وعدة أضرحة، إضافة إلى كنيسة أثرية مشهورة وبها معملان دجاج ومصابغ ونحو 20 ساقية.
كما ذكر أن جملة أراضيها 4,000 فدان، وعدد سكانها 7,500 نسمة نحو رُبعهم مسيحيون.
ولأهلها شهرة في صناعة نسيج الكتان وعسل النحل، وبها سوق للماشية يُقام كل ثلاثاء.
كما ورد ذكرها في كتاب ” وصف مصر ” كإحدى القري الشهيرة بصناعة الكليم والمنسوجات اليدوية، والتي كانت تصدر إلى الخارج في ذلك الوقت.

عن admin

انظر ايضاً

‏هرم ” ميدوم ” | ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم وأول هرم بُني في التاريخ ..

هرم ” ميدوم “، ثاني أقدم هرم مُدرج في العالم، ويقع في منطقة ” ميدوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *