الرئيسية / الرئيسية / الإعتقال التعسفي في مصر « مشكلة مزمنة » ..

الإعتقال التعسفي في مصر « مشكلة مزمنة » ..

 

المدون والكاتب الصحفي ( وائل عباس ) الذي أعتقلته قوات الأمن بتهمة « التحريض على قلب النظام ».

في يونيو الماضي حذرت الأمم المتحدة من « التصعيد الكبير » في الحملة الأمنية التي تقول إن السلطات المصرية تشنها ضد معارضيها، محذرة من أن الإعتقال التعسفي في البلاد تحول إلى ( مشكلة مزمنة ).

وحذر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة من « تجدد حملة التوقيفات والتحقيقات والإعتقالات بحق الناشطين والمدونين والصحفيين في مصر » خلال الأسابيع الأخيرة.

وقالت المتحدثة بأسم المكتب الأممي ( رافينا شمدساني ) للصحافيين في العاصمة السويسرية « جنيف » إن ذلك ( يشير على ما يبدو إلى تصعيد كبير في الحملة الأمنية ضد حرية التعبير والتجمع في البلاد ).

وأشارت المتحدثة إلى قائمة طويلة من المدونين والصحافيين والمحامين والنشطاء البارزين الذين اعتقلوا في الآونة الأخيرة بعد إصدار النائب العام أمرًا في فبراير بمتابعة مواقع التواصل الإجتماعي وضبط ما تبثه من أخبار أو معلومات « كاذبة ».

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن السلطات لم تبرز مذكرة توقيف في كثير من الحالات التي سجلت مؤخرًا. وقالت ( شمدساني ) : « نحن قلقون للغاية من تحول إعتقالات كهذه إلى أمر مألوف بحيث تتبعها عادة أحكام قضائية قاسية في ما يتعلق بممارسة حرية الرأي والتعبير والتجمع ».

وأضافت أن « الإعتقالات التعسفية أصبحت مشكلة مزمنة في مصر »، مؤكدة أن الحالات التي ذكرتها هي « القضايا البارزة » فقط « التي علمت بها الأمم المتحدة. وبالتأكيد هناك حالات أخرى عديدة ».

ودعت كذلك إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الموقوفين حاليًا من قبل السلطات المصرية « بسبب ممارستهم الشرعية لحقوقهم ».

وتنتقد مجموعات حقوقية منذ عدة سنوات حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لشنها حملة أمنية شملت الناشطين العلمانيين واليساريين، إلى جانب الإسلاميين المقربين من جماعة ( الإخوان المسلمين المحظورة ) ..

عن admin

انظر ايضاً

مصر | سمية ماهر حزيمة : ثلاثة أعوام خلف القضبان ..

سمية ماهر حزيمة، تبلغ من العمر 29 عامًا، حاصلة على بكالوريوس ” علوم ” من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *