الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / الإتحاد الأوروبي يحذر من العملية التركية شرق الفرات ..

الإتحاد الأوروبي يحذر من العملية التركية شرق الفرات ..

حذر الإتحاد الأوروبي اليوم الاثنين من أي عملية تركية ضد الميليشيات الانفصالية شرق الفرات، وذلك بعد قرار أميركي مفاجىء بسحب قوات من المنطقة، وتحضيرات تركية كبيرة للدخول بعملية عسكرية في المنطقة.
 
وأعلنت متحدثة باسم الاتحاد معارضة الأعضاء أي عمل عسكري تركي، مضيفة في بيان صحفي أنه “في ضوء التصريحات الصادرة عن تركيا والولايات المتحدة بخصوص تطورات الوضع، يمكننا التأكيد على أنه، في الوقت الذي نعترف فيه بمخاوف تركيا المشروعة، فإن الاتحاد الأوروبي قال منذ البداية إنه لن يتم التوصل إلى وضع مستدام بالوسائل العسكرية”.
 
وكان دعا مسؤول كبير بالأمم المتحدة جميع الأطراف إلى منع نزوح كبير للمدنيين بشمال شرق سوريا إذا شنت تركيا هجوما عسكرياً هناك، مؤكداً أن الأمم المتحدة أعدت “خطة طارئة” تحسبا للنزوح من شمال شرق سوريا.
 
يأتي ذلك بعدما أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، أن بلاده ستنفذ عملية جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا “لإرساء السلام هناك”، قائلا إنها “باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها ستحدث اليوم أو يوم غد”.
 
من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن الكرملين يأمل أن تلتزم تركيا في جميع الظروف بوحدة الأراضي السورية، في معرض تعليقه على العملية العسكرية التركية شرقي الفرات بعد انسحاب قوات الولايات المتحدة اليوم من عدة مواقع وتركها “قسد” وحيدة.
 
وعن موقف الكرملين من خطط أنقرة للقيام بعملية عسكرية في سوريا، قال بيسكوف: “يدرك الكرملين التزام تركيا بالتمسك بوحدة سوريا الترابية والسياسية، وبأن وحدة أراضي سوريا هي نقطة الانطلاق في إطار الجهود المبذولة لإيجاد تسوية سورية، وفي جميع المسائل الأخرى. ونأمل أن يتمسك زملاؤنا الأتراك في جميع الظروف بالدرجة الأولى بهذه المسائل المسلمة”.
 
وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية، أن القوات الأمريكية لم تف بالتزاماتها وقد انسحبت من المناطق الحدودية مع تركيا، مشيرة إلى “العملية العسكرية التركية في شمال وشرق سوريا سيكون لها الأثر السلبي الكبير على الحرب ضد تنظيم “داعش”، وستدمر كل ما تم تحقيقه من حالة الاستقرار خلال السنوات الماضية”.

عن admin

انظر ايضاً

الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش ” يطالب إسرائيل بالعودة عن قرارها بناء 800 وحدة إستيطانية ..

طالب الأمين العام للأمم المتحدة ” أنطونيو غوتيريش “، يوم أمس الإثنين 18 يناير 2021 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *