الرئيسية / سياسة / تقارير عربية / الأردن : إتفاق على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر سوريا ..

الأردن : إتفاق على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية عبر سوريا ..

أعلنت وزارة الطاقة الأردنية، اليوم الأربعاء 6 أكتوبر 2021 م، الإتفاق على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا بعد أسابيع على اتفاق مماثل شمل مصر لإمداد لبنان بالغاز.

واستضافت الوزارة الأردنية اجتماعاً في عمان ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن (هالة زواتي) وسوريا التابع للنظام (غسان الزامل) ولبنان (وليد فياض) لبحث خطة العمل والجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، بحسب بيان للوزراة على حسابها في تويتر.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي: “اجتماع عمان هدفه إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات في الأردن وسوريا ولبنان لمساعدة الاخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.”

وأضافت الوزيرة زواتي للصحفيين إن الاجتماع يهدف بشكل أساس لـ”وضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية من خلال إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات الثلاث، وذلك لمساعدة الأخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

وأكدت الوزيرة زواتي أهمية الاجتماع “الذي يأتي في إطار التعاون المشترك مع لبنان وسوريا لدعم المشاريع المشتركة في مجال الطاقة، كما يأتي الاجتماع في أعقاب اجتماع رباعي ضم الأردن ومصر وسوريا ولبنان لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وبالتالي تخفيض كلف توليد الطاقة الكهربائية في لبنان وضمان استمرارية تزويد الغاز لمحطة دير عمار”.

من جانبه قال وزير كهرباء الأسد غسان الزامل أن “ورشات المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء باشرت بإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي، وتأمين المواد اللازمة لذلك بالرغم من الصعوبات التي نعاني منها جراء الحصار الجائر”.

وفيما لن يصدر أي توضيح ما اذا كان النظام السوري سيحصل على جزء من الكهرباء أو عائد مالي من وراء ايصال الكهرباء الى لبنان، فيما يرى مراقبون أن النظام ما كان ليقبل بهذا المشروع بدون أن يكون هناك فائدة له من وراءه.

عن admin

انظر ايضاً

وزير الدفاع الأمريكي ” لويد أوستن ” من ” البحرين ” : التحدي الأبرز هي ” الصين ” ..

قال وزير الدفاع الأمريكي ” لويد أوستن ” أن التحدي الأبرز للولايات المتحدة هو الصين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *