الرئيسية / ثقافة وفن / إيمي هيتاري : ظاهرة غنائية يمنية فريدة ..
" إيمي هيتاري - مغنية يمنية "

إيمي هيتاري : ظاهرة غنائية يمنية فريدة ..

 

إيمي يوسف هيتاري، المعروفة بـ ” إيمي هيتاري “، مغنية يمنية، من مدينة ” عدن ” جنوبي اليمن، تبلغ من العمر 29 عامًا، مواليد 6 ديسمبر 1990 م.

تقوم ” إيمي هيتاري ” بمحاكاة أغاني الأنمي اليابانية وتحويلها إلى اللغة العربية بنفس الوزن ونفس موضوع الأغنية، مع إختلاف الكلمات والتعابير.

ونالت شهرتها الحقيقية على الصعيد العربي بعد أن تبني المنتج والملحن والكاتب الأردني ” عز الدين الشويخ ” إنتاج أغنيتين لها من كلماته وألحانه بعنوان ” الحياة أمل ” و” أحلام ” ونالت هذه الأخيرة نجاحًا جماهريًا واسعًا حيث حققت الأغنية ما يزيد عن 30 مليون مشاهدة في اليوتيوب.

وتلقى أعمالها ملايين المشاهدات، وتتوفر على أكثر من 30 أغنية إنمي حتى الآن في قناتها في اليوتيوب.

خاضت تجربة الدوبلاج مع مركز ” الزهرة ” في مسلسل ” أساطير ” في ” قادم الزمان “.

حياتها ودراستها

إيمي هيتاري من مدينة ” عدن ” جنوبي اليمن، وكانت قد تخرجت من جامعة ” المدينة ” بدرجة ” البكالوريوس ” في ” آداب اللغة العربية ” في عام 2015 م.

وأختارت ” إيمي هيتاري ” تخصصها الجامعي لتعلقها بالعربية، اللغة المخملية كما تسميها، وخيارها هذا كان في وقت لاحق حاسمًا في صقل قدراتها لتتمكن من كتابة وأداء نصوص فصيحة مقيدة بأفكار معينة وهي عملية تتطلب رشاقة لغوية.

وأتجهت ” إيمي هيتاري ” بعد التخرج مباشرة لدراسة الموسيقى وأساسياتها والصوت وتقنيات الغناء في معهد جميل غانم في مدينة ” عدن ” جنوبي اليمن، لكنها تتمنى دائمًا لو أُتيح لها المزيد من فرص التعلم والتدريب.

والمثير للإهتمام هو أن المشوار الجامعي والميول الفني أنسجما بطريقة فريدة لصنع حالة ” إيمي هيتاري “.

مسيرتها الفنية

برزت ” إيمي هيتاري ” صاحبة الصوت المميز كظاهرة غنائية فريدة في عام 2013 م حيث بدأت بتسجيل أول أغنية لها من كتابة صديقتها الأستاذة ” أنغام عدنان “، ووجدت إقبالًا كبيرًا من المشاهدين، ما دفعها إلى الإستمرار رغم الإمكانيات البسيطة، فـ ” إيمي هيتاري ” لا تغني سوى بالعربية الفصحى، سواءًا أغانيها الأصلية أو أغاني المحاكاة لشارات الأنمي اليابانية الشهيرة.

وكانت بدايتها أن لمع نجمها في مجتمع الأوتاكو العربي ” مُعجبو الأنمي والمانجا اليابانية ” بعد تكريسها كل طاقاتها في الغناء والكتابة لإعادة تقديم أفكار الأغاني اليابانية والكورية بقالب عربي كأول إتجاه من نوعه، لذا فمعجبوها ومتابعوها الكثر يتوزعون من المحيط إلى الخليج ويغدقونها بالإهتمام والمتابعة بما يفوق ما تلقاه محليًا.

وبدأت ” إيمي هيتاري ” المحاكاة كهاوية لكنها الآن تنتج أعمالها الأصلية والتي راجت على نطاق واسع.

بعد ألبومها ” الحياة أمل ” في عام 2017 م والذي حاز على مجموع مشاهدات تجاوزت الـ 50 مليون مشاهدة على قناتها في يوتيوب.

أطلقت في 1 فبراير 2019 م ألبومها الثاني ” سُكر “، رافق ذلك تجاوز متابعيها حاجز النصف مليون متابع على ذات القناة.

كما وفي 8 مارس 2019 م أحيت ” إيمي هيتاري ” حفلها الموسيقي الخاص الأول في العاصمة العراقية ” بغداد “، بعد مشاركات سابقة في مهرجانات بين ” عدن وبغداد “.

رسم الإبتسامة على وجوه مستمعي أغانيها هو ما يجعلها تشعر بالسعادة، حيث تقول : ” وصول صوتي إلى العالم جميل بالنسبة لي وأشعر بسعادة لا توصف ولا يمكن أن أشرح مدى سعادتي بهذا الشيء “.

في 31 أغسطس 2019 م أصدرت ” إيمي هيتاري ” أغنية ” ما هو ذنبي ؟ ” وهي فكرة توعوية تبنتها منظمة الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع ” إيمي هيتاري ” في محاولة للحد من ظاهرة ” زواج القاصرات “، وتتحدث الأغنية عن فتاة قاصر تم حرمانها من التعليم وإرغامها على الزواج، وتوضح الظلم الذي يحدث لهذه الفتاة القاصر بسبب هذه الظاهرة، والأغنية تلخص جوانب كثيرة توعوية من خلال كلام تقوله الأم لنفسها ولجنينتها.

في 15 نوفمبر 2019 م تسلمت ” إيمي هيتاري ” جائزة ” صندوق الأمم المتحدة للسكان “، للقيادة والإلتزام بتحقيق الحقوق والخيارات للجميع في قمة ” نيروبي ” العالمية.

وقال ” صندوق الأمم المتحدة للسكان ” إنه أختار المغنية اليمنية ” إيمي هيتاري ” ممثلة عن المنطقة العربية وكرمها بالجائزة مقابل مساهماتها ومشاركاتها الفاعلة في المجتمع، ودورها في البحث عن حلول لظاهرة ” زواج القاصرات “.

وذكرت ” إيمي هيتاري ” عقب تسلمها الجائزة، أن هذا التكريم ليس لها فقط بل لكل فتاة يائسة في اليمن وتتوق للوصول إلى أحلامها، وقالت إنها من أجل السلام أيضًا.

وفي يناير 2020 م تعاقدت ” إيمي هيتاري ” مع شركة التوزيع الرقمي إنجاز ديجيتال وأصدرت الأغنية المنفردة ” من حولنا ” التي تدور حول الحُسن والنِعَم والآفاق التي توجد حولنا في الكون.

عن admin

انظر ايضاً

أنباء عن تدهور الحالة الصحية للفنانة ” رجاء الجداوي ” وخطورة نقلها أو خروجها من المستشفى ..

كتبت : فاتن مجاهد – مصر ظهرت نتيجة الأخيرة للمرة الثالثة التي أجريت للفنانة ” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *