الرئيسية / سياسة / إعادة تعويم السفينة العملاقة ” إيفر جيفين ” وإنتظام حركة السفن في ” قناة السويس ” ..

إعادة تعويم السفينة العملاقة ” إيفر جيفين ” وإنتظام حركة السفن في ” قناة السويس ” ..

أعادت السلطات تعويم سفينة ” إيفرجيفين ” في قناة السويس، بعدما جنحت مرة أخرى، اليوم الإثنين 29 مارس 2021 م، بعد ساعات من تحريرها بعدما سدت القناة لقرابة أسبوع، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

وعزت “رويترز” الجنوح الجديد إلى “الرياح الشديدة”. وأعلنت هيئة قناة السويس استئناف حركة الملاحة.

وفي وقت سابق اليوم الإثنين 29 مارس 2021 م، أعلن رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، أن جهود الإنقاذ تمكنت من تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة بنسبة 80%، بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيا، ولكن الشركة الهولندية التي تساعد في تعويم السفينة أكدت أن “الأصعب” لم يُنجز بعد.

وقال ربيع إن عملية التعويم، التي بدأت فجر الإثنين، وشاركت فيها أكثر من 10 قاطرات عملاقة نجحت في “تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلا من 4 أمتار”.

وأشاد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بـ”نجاح” العملية الجارية لإنهاء أزمة السفينة الجانحة في قناة السويس، في تغريدة على “تويتر”.

وكتب السيسي “نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس، رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب”، وأضاف أن “إعادة الأمور لمسارها الطبيعي بأيد مصرية يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي تمر عبر هذا الشريان الملاحي المحوري”.

غير أن المدير التنفيذي لمجموعة “رويال بوسكاليس”، الشركة الأم للشركة الهولندية المكلفة المساعدة في تحرير السفينة العالقة، بيتر بيردوفسكي، قال إن “الأصعب ما زال أمامنا” لإتمام العملية.

وأضاف بيردوفسكي متحدثا للإذاعة العامة الهولندية “الخبر السار هو أنه تم تحرير مؤخرة (السفينة) لكن هذا كان برأينا الجزء الأسهل. التحدي ما زال أمامنا” لتسيير السفينة.

ولاحقًا، استؤنفت عمليات الشد والقطر من أجل تحريك مقدمة السفينة البنمية الجانحة التي تبلغ حمولتها أكثر من 200 ألف طن، وفقا لقناة “إكسترا نيوز” المحلية التي تبث مباشرة عملية القطر من مدينة السويس، شمال شرق القاهرة.

وتعهد رئيس هيئة قناة السويس بأن “يتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها” إلى منطقة الانتظار لإخضاعها لفحص فني.

وتوقع ربيع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مدخلي قناة السويس “ثلاثة أيام ونصف تقريبا” بعد تعويم السفينة “إيفن غيفن”.

وقال إنّ القناة ستعمل “على مدار 24 ساعة” لتتمكن السفن المنتظرة، التي بلغ عددها حتى الآن 425 بحسب موقع “لويدز ليست”، من العبور في أسرع وقت ممكن.

عن admin

انظر ايضاً

غدًا الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك في مصر ..

أعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء يوم أمس الأحد 11 إبريل 2021 م، أن يوم غد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *