الرئيسية / تقارير دولية / إسبانيا : بلد الأعراق والقوميات والمهاجرين ..

إسبانيا : بلد الأعراق والقوميات والمهاجرين ..

تطل إسبانيا على البحر الابيض المتوسط من الجنوب وعلى المحيط الاطلسي من ناحية الغرب والشمال.

تبلغ مساحة إسبانيا 505 الف كم مربع وعدد السكان46.7 مليون نسمة، بينهم 5.7 مليون من المهاجرين واللغات المستخدمة هي الاسبانية (القشتالية) والكاتلانية و الفالنسية ( احدى اللهجات الكاتلانية) والغاليسية (نسبة الى اقليم غاليسيا) والباسكية.

التركيبة العرقية

تعد إسبانيا من بين أخر الدول الأوروبية التي تخلصت من الحكم الشمولي بعد أن كانت تحت حكم الجنرال فرانكو منذ نهاية الحرب الأهلية عام 1939 حتى وفاته 1975. ودخلت البلاد مرحلة التحول الديمقراطي بعد ذلك إذ تحولت إلى ملكية دستورية واصبح خوان كارلوس ملكا لإسبانيا.
تم اعتماد دستور جديد عام 1978 ينص على احترام التعددية القومية والثقافية واللغوية ضمن اسبانيا الموحدة رغم أن البلاد عبارة عن 17 اقليما يتم ادارة كل واحد منها بواسطة سلطة منتخبة محليا.

1 – الإسبان

هم سكان وسط إسبانيا ويتحدثون اللغة الاسبانية، اللغة الرسمية في البلاد. واللغة الاسبانية هي لغة ابناء اقليم قشتالة المترامي الاطراف.
رغم ان اللغة الاسبانية تحولت الى اللغة الرسمية للبلاد، لكن اللغات المحلية ظلت حية دون أن تتعرض للحظر أو التقييد، باستثناء فترة حكم الجنرال فرانكو حين جرت محاولات للقضاء على اللغات المحلية لصالح اللغة الاسبانية. لكن بعد رحيله انتعشت اللغات المحلية .
ويمثل الاسبان أكبر كتلة بشرية إذ يمثلون نحو 75 بالمئة من السكان وتقع العاصمة مدريد ضمن هذه المنطقة رغم ان الجذور العرقية للاسبان قد لا تكون واحدة. فقد كانت الامبراطورية الإسبانية تضم في القرن الخامس عشر مملكتي قشتالة وآراغون وبعد أن اتحدتا تم احتلال غرناطة وإنهاء وجود العرب والمسلمين هناك بعد 8 قرون من دخولهم إلى إسبانيا.

2 – الكاتالان

وتبلغ نسبتهم 17 بالمئة من سكان البلاد ويتركزون في المنطقة الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.، وشمال شرقي البلاد على حدود فرنسا. ويتحدث أبناء هذا الاقليم اللغة الكاتلانية وعاصمة الاقليم برشلونة ثاني أكبر مدن اسبانيا. كما توجد نسبة لا بأس بها من الناطقين بالكاتلانية خارج الاقليم مثل الاراغون وجزر البليار في البحر المتوسط . عدد الناطقين بهذه اللغة في اسبانيا 11.5 مليون نسمة.
ويتمتع اقليم كاتالونيا بالحكم الذاتي واللغة الكاتلانية هي اللغة الرسمية لهذا الإقليم إلى جانب الإسانية.

3 – غاليسيا

منطقة غاليسيا ذات حكم ذاتي تقع شمال غربي إسبانيا ويمثل الغاليسيون نسبة 6.7 بالمئة من سكان اسبانيا في الوقت الراهن.
ويبلغ عدد سكان الاقليم 2.7 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2017 ومساحته 30 ألف كم مربع ويتحدث أبناء المنطقة اللغة الاسبانية (القشتالية) واللغة الغاليسية وهي قريبة من اللغة البرتغالية. والغاليسية هي اللغة الرسمية في الاقليم ولغة التعليم أيضا. وهناك نحو 3 مليون شخص حول العالم يتحدثون بهذه اللغة بسبب الهجرة المكثفة من المنطقة نتيجة الفقر الذي كان يسود المنطقة تاريخيا.

4 – الباسك

يشغل إقليم الباسك منطقة شمالي البلاد على الحدود مع فرنسا وهي منطقة جبلية. وتبلغ نسبتهم 1.6 بالمئة من سكان إسبانيا. ويعيش الباسكيون في الاقليم ومنطقة نابارا ومنطقة البرينية في فرنسا. واهم مدن الباسك بلباو. ويتمتع الاقليم بحكم ذاتي إلى حد كبير.
وتشير بعض التقديرات إلى أن عدد الباسكيين في فرنسا وإسبانيا يبلغ نحو 3 ملايين.

نشطت منظمة ” إيتا ” المسلحة التي تسعى إلى إنفصال إقليم الباسك عن إسبانيا منذ خمسينيات القرن الماضي. وشنت المنظمة عمليات عسكرية جريئة ضد السلطات الإسبانية خلال عهد فرانكو وصلت إلى حد اغتيال رئيس وزراء اسبانيا في عام 1973 م. وأوقفت الحركة النار من طرف واحد عام 1989 ودخلت في مفاوضات مع الحكومة الاسبانية المركزية لكنها عادت الى العمل المسلح ثم سلمت أسلحتها في عام 2017 م.

عن admin

انظر ايضاً

وزيرالخارجية الإماراتي ” عبد الله بن زايد ” : أرهقتنا المواجهات ونسعى للسلام والتعايش الكامل مع إسرائيل ..

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، أن “توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خطوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *