الرئيسية / تقارير دولية / أوميكرون : هل هي أخطر السلالات المتحورة من الفيروس التاجي ؟

أوميكرون : هل هي أخطر السلالات المتحورة من الفيروس التاجي ؟

أوميكرون السلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا ” كوفيد – 19 ” والتي تفشت في ” جنوب إفريقيا “، صنفتها منظمة ” الصحة العالمية ” بأنها مقلقة وهي خامس متحور منذ ظهور الفيروس التاجي.
السلالة الجديدة أكثر إنتشارًا، وبالتالي سيشكل خطرًا عالميًا كبيرًا، ما رفع حالة التأهب في العديد من دول العالم، وتصيب الملقحين وغير الملقحين وأعراضه غير عادية لكنها خفيفة والقاسم المشترك بين الأعراض هو الإرهاق الشديد ويصيب الأطفال بإرتفاع شديد بمعدل النبض والحرارة والمصابون به لا يعانون من فقدان حاستي التذوق أو الشم.
وأعراضه هي ” التعب الشديد، الإصابة بالحمى، آلام الجسم، صداع الرأس، حكة الحلق، سيلان الأنف، تعرق ليلي “.
و” أوميكرون ” عكس المتحور ” دلتا “، لم يبلغ المرضى حتى الآن عن فقدان ” حاسة التذوق أو الشم “، كما لم يكُن هناك إنخفاض كبير في مستويات الأكسجين في أجسادهم.
وأعراضه مختلفة عن أعراض متحور ” دلتا ” السائد، فهي ” خفيفة للغاية “، ويمكن علاجها في المنزل، والإرهاق أحد الأعراض الرئيسية، وتتمثل الأعراض الأخرى في صداع خفيف وآلام في الجسم وحكة في الحلق.
و” أوميكرون ” يحتوي على أكثر من 30 طفرة في ” بروتين سبايك “، وهو الجزء الفيروس الذي يرتبط بالخلايا البشرية، وأن هذه الطفرات أكثر بكثير من متغير ” دلتا “، وهذا يجعله أكثر قابلية للإنتقال ومن الممكن أيضًا أن يقلل المتغير الجديد ” أوميكرون ” من فعالية التشخيصات والأدوية واللقاحات المتاحة.
لكن المجهول الرئيسي المحيط بهذا المتحور هو إمتلاكه لطفرات متعددة، وتقول منظمة ” الصحة العالمية ” إن بعضها مقلق بسبب وجود خطر تكرار الإصابة مرة أخرى، ما يعني أن المتحور مقاوم للأجسام المضادة التي تكونت طبيعيًا بعد الإصابة أو مع اللقاحات.
وإثر تفشي السلالة الجديدة، تراجعت أسعار النفط في العالم بـ ” 10 % ” في أكبر إنخفاض منذ العام الماضي 2020 م ومخاوف من تضخم المعروض، وأنخفضت أسعار النفط بأكثر من عشرة بالمئة، وهو أكبر إنخفاض تشهده في يوم واحد خلال ثمانية عشر شهرًا، كما هوت قيمة الأسهم في أنحاء متفرقة من العالم، وسط المخاوف التي أثارتها السلالة الجديدة من الفيروس التاجي، ففي القارة الآسيوية، تراجعت أبرز مؤشرات الأسهم بأكثر من 2 في المئة، فقد أغلق مؤشر ” نيكاي الياباني ” على إنخفاض بأكثر من 2.5 في المئة، كما مُني مؤشر ” هانغ سنغ ” في ” هونج كونج ” بخسائر مماثلة، وفتحت الأسواق الأوروبية على إنخفاض بنحو 3 في المئة، إذ تضررت بشدة شركات الخطوط الجوية وتلك المرتبطة بالسفر، وفتحت الأسواق الأمريكية على إنخفاض حاد، إذ سجلت شركات السفر والمصارف والسلع تراجعًا.
ووافقت دول الإتحاد الأوروبي على فرض حظر سفر على الدول السبع بعد تسجيل بلجيكا أول إصابة بالمتحور الجديد من الفيروس، وكانت لشخص عائد من ” مصر “، وأعلنت حاكمة ولاية ” نيويورك ” الأمريكية عن حالة الطوارىء القصوى بسبب إرتفاع معدلات حالات الإصابة، وأما في ” هولندا ” تم تسجيل 61 حالة إصابة بين مسافرين وصلوا إلى ” أمستردام ” قادمين من ” جنوب إفريقيا “، وأعلنت دول أخرى، بينها ” اليابان “، فرض قيود، مثل : ” العزل الإجباري “، على الوافدين من ” جنوب إفريقيا “، وأنتقدت ” جنوب إفريقيا ” هذه الإجراءات قائلة إنها ” سابقة لأوانها “.

عن admin

انظر ايضاً

العراق | إعادة إنتخاب ” محمد الحلبوسي ” رئيسًا للبرلمان ..

أعاد البرلمان العراقي، يوم الأحد الماضي 9 يناير 2022 م، إنتخاب ” محمد الحلبوسي “، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *