الرئيسية / تحقيقات / حقوق وحريات / أكثر من 6 آلاف حالة إخفاء قسري في مصر منذ عام 2013 م ..

أكثر من 6 آلاف حالة إخفاء قسري في مصر منذ عام 2013 م ..

قدر مركز الشهاب لحقوق الإنسان (مستقل)، عدد المخفين قسريا في مصر، منذ عام 2013 وحتى عام 2018 م بأكثر من 6421 حالة تشمل جميع الأعمار السنية في المجتمع المصري.

وقال المركز، في بيان، بمناسبة اليوم العالمي لضحايا الإخفاء القسري، الذي يوافق 30 أغسطس/آب من كل عام، إن أغلب المختفين من الشباب، ومن تيارات سياسية مختلفة.

واتهم البيان، الأمن المصري بقتل 56 مواطنا، خلال عامين، مشيرا إلى أنهم كانوا في عداد المختفين قسرا.

وتحت عنوان “مختفون قسريا تم قتلهم”، انتقد البيان، الرواية الرسمية الصادرة بشكل مستمر عن وزارة الداخلية، وتزعم فيها أنها قد هاجمت وكرا للإرهابيين، ثم تبادلت معهم إطلاق النار، إلا أن أهالي بعض المختفين قسريا يجدون أن أسماء ذويهم ضمن من قتلتهم وزارة الداخلية.

وأشار المركز إلى أنه في حالات قتل المختفين قسرياً، يوجد شهود على أنه تم القبض عليهم من منازلهم، ومن كمائن أمنية، قبل الوقائع المذكورة في بيانات وزارة الداخلية التي تزعم قتلهم في تبادل لإطلاق النار، بحسب وسائل إعلام محلية.

ووثق فريق منظمة “كوميتي فور جستس” الحقوقية الدولية نحو 1989 حالة إخفاء قسري في مصر، في الفترة بين أغسطس/آب 2017 وأغسطس/آب 2018.

ومنذ الانقلاب العسكري على الرئيس الراحل “محمد مرسي” في يوليو/تموز 2013، أخفت السلطات مئات المعارضين السياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين.

و30 أغسطس/آب من كل عام، يوم أقرته المفوضية الدائمة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة للفت الانتباه إلى مصير الأفراد الذين سجنوا في أماكن وظروف سيئة، دون معرفة أي شيء عنهم.

عن admin

انظر ايضاً

A causa del virus Corona, i detenuti in Egitto, in un messaggio trapelato, chiedono aiuto e avvertono di una catastrofe umanitaria.

In Egitto, i detenuti hanno chiesto, in una lettera trapelata, di intervenire per salvarli prima …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *