الرئيسية / مقالات / أكثر الحروب دموية في التاريخ أشعلتها إمرأة .. تعرف عليها ..

أكثر الحروب دموية في التاريخ أشعلتها إمرأة .. تعرف عليها ..

– حرب إنجلترا و روسيا

في العام 1543 م شعر الملك هنري الثامن بحصار القوى الكاثوليكية لبلاده، بعد التحالف بين فرنسا و إسكتلندا ، ما جعله يتخوف من أن تكون الأخيرة قاعدة لأي هجوم مرتقب على بلاده ..

قرر الملك طلب يد الملكة الإسكتلندية ماري لأبنه الأمير إدوارد البالغ من العمر ست سنوات ، و رفض الإسكتلنديون لأنها كانت لا تزال رضيعة هذا العرض ما جعله يعلن الحرب عليهم ..

– فتح عمورية

أندلعت حرب بين الخلافة العباسية و الإمبراطورية البيزنطية في عام 838 م ، و قادها الخليفة المعتصم بالله شخصياً ، لرد كرامة إمرأة عربية تُدعى شراة العلوية تعرضت للإهانة على يد قوات الإمبراطور ثيوفيلوس ..

بالإضافة إلى الهجوم على ملطية و زبطرة ، و تخريبهما و أسر الكثير من النساء ، و بعد سلسلة من الإنتصارات الصغيرة دخل جيش المسلمين المدينة بعد حصار دام 11 يوماً ..

– إحتلال قبرص

أثناء حملة ريتشارد الأول ، ملك إنجلترا ، على جزيرة عكا في إبريل 1191م ، جنح قارب أخته جوانا و خطيبته برنجاريا ، و بعد عن أسطوله و رسى على الساحل القبرصي ، حيث أمر الحاكم إسحاق كومنينوس بأسر جميع الركاب ..

و لما طلب الملك الإنجليزي إطلاق سراحهم رفض ، فقرر الإستيلاء على الجزيرة بأكملها ، و أستسلم ملكها له تماماً ، ولم يغادر ريتشارد هو و خطيبته ، غلا و هما ملكين على الجزيرة المتوسطية ..

– حرب البسوس

كانت ” البسوس ” إمرأة من قوم بني ربيعة و الذين كان يحكمهم كليب ، و كانت البسوس إمرأة خبيثة أستهدفت الإيقاع بكليب في حرب مع أهلها و هم أولاد أعمامه بني بكر فقامت تلك الحرب في عام 494 م تقريباً ، بعد أن جعلت البسوس ناقتها ترعى في قصر الملك كليب و الذي إستشاط غضباً و تلقى سهمه لكي يضرب به ناقة البسوس و هنا صاحب البسوس في قومها قائلة ” واذلاه واجاراه ” فقتل أخوها الملك كليب و من هنا نشبت حرباً دامت ما يزيد عن 40 عاماً هلك فيها بشر كثٌر بسبب ناقة البسوس ..

– حرب طروادة

و هي قصة شهيرة و تم عمل فيلم حرب طروادة و الذي أعاد للأذهان قصة تلك الحرب حيث تقول الأسطورة القديمة ، إن أمير طروادة هام حباً بهيلين ، زوجة منيلاوس ، ملك إسبرطة، و هرب معها إلى بلاده ، ما نتج عنه حرب دامية أستمرت عشر سنوات خلّدها الشاعر هوميروس في ملحمة ” الإلياذة ” ، قُتل فيها عشرات الألوف فداءً لحب الأمير لهيلين ..

 

 

عن نزار سمير

انظر ايضاً

ناشط سوري يتحدث في مقال له في مجلة بريطانية عن تخوفه من إنتشار فيروس « كورونا » في السجون السورية ..

كتب الناشط السوري عمر الشغري في مجلة “نيوز ستيتمان” البريطانية مقال له عن تخوفه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *